بالصور الجريمة الالكترونية موضوع لقائين في ثانوية محمد الرافعي من طرف السيد العميد ابراهيم الوراوي
في إطار انفتاح مديرية الأمن بالجديدة على المؤسسات التعليمية وسعيا منها وضع مقاربة أمنية استباقية من اجل التعريف بمخاطر الانترنيت على الشباب وخاصة فيما أصبح يعرف بالجريمة الالكترونية نظم اليوم بثانوية محمد الرافعي عرضين احدهما في الفترة الصباحية والأخر في الفترة ما بعد الزوال من تقديم العميد السيد ابراهيم لوراوي لتقريب وتوضيح بعض المخاطر التي أصبح يعاقب عليها القانون بحضور مدير المؤسسة وبعض الأطر التربوية بالإضافة إلى بعض من تلاميذ المؤسسة .
وفي هذا الصدد قدم السيد لوراوي إيجاز بسيط حول مفهوم الجريمة الإلكترونيّة,حيث أكد أنها عبارة عن عمل أو نشاط غير قانوني، يقوم به مجموعة من الأفراد بغية الإضرار بالغير ويكون هذا الانتهاك غير الأخلاقي لغايات محدّدة، قد تكون ماديّة أو معنويّة مضيفا أن الجرائم الإلكترونية تشمل التهديد عبر الإنترنت، وسرقة البريد الإلكتروني، واختراق مواقع الأفراد والمؤسسات، والاحتيال المالي، والإساءة إلى الأطفال ونشر صور أو فيديوهات الغير قصد الإساءة .
كما قدم مجموعة من النصائح والإرشادات للتلاميذ والتلميذات بخصوص استخدام الانترنت تتلخص بعدم قبول رسائل مجهولة المصدر أو دعوات بعض الأشخاص غير الموتوقين من اجل الصداقة واستعمال كلمة السر مضمونة مع تغييرها بشكل دوري وإبلاغ الجهات الأمنية كلما تعرض احدهم إلى إضرار من طرف جهات مجهولة عبر الانترنيت .
وللإضفاء طابع الواقعية على عرضه قام السيد لوراوي بإعطاء مجموعة من النماذج الحية لبعض الجرائم التي كانت الإنترنيت سببا في حدوثها و المطروحة حاليا في بعض المحاكم المغربية مشددا على خطورة الأفعال المضرة المرتكبة عن طريق الانترنيت منبها إلى ضرورة التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بشكل حذر وايجابي واخذ الاحتياطات اللازمة قصد التوعية في هذا المجال .
وفي آخر اللقائين فتح باب المناقشة وتم طرح العديد من التساؤلات التي أجاب عنها السيد العميد بكل وضوح حسب مستوى تفكير التلاميذ مضيفا في نفس الوقت العديد من التوضيحات حول بعض المفاهيم المغلوطة .



