في اطار انشطتها الثقافية تنظم شعبة اللغة الفرنسية وآدابها ومختبر ترجمة تواصل وأدب” بمركز الدكتوراه بكلية الآداب بالجديدة بشراكة مع جمعية أصدقاء ابن زيدون ندوة وطنية تفافيه تحت عنوان “الرواية والمجتمع” يوم 11 و12 ماي 2022 سيناقش خلالها ثلة من الاساتذة الباحثين جملة من الافكار الادبية والثقافية حول علاقة الرواية ومدى تأثيرها على المجتمع او تاثرها به .

و كنموذج لتجسيد هذه الرؤى الادبية وتقريبها الى المفهوم المنطقي الواقعي والى القارئ تم اختيار روايتان تم نشرهما مؤخرا الاولى للأستاذ حسن قرنفل باللغة العربية  بعنوان” في انتظار العنوان «والثانية للكاتب الأستاذ إدريس طاهي بالفرنسية  بعنوان من” أعالي الشرفة”.

وحسب المنظمين ستكون هذه الندوة ازدواجية اللغة ومتعددة المقاربات من اجل اغناء  هذا اللقاء العلمي الهام الذي سيتيح للدراسات الأدبية تجديد اطروحاتها خاصة فيما يتعلق بعلاقتها بالسياق والإنتاج والمجتمع والتاريخ.

وموازاة مع هدا اللقاء الهم سينظم معرضا تشكيليا للفنان عبد الله بلعباس لتجسيد التناغم في العلاقة التوأمية ما بين الآداب والفنون التشكيلية وبالتالي ترسيخ مفهوم الصورة المجتمعية من خلال نافدتين تطلان من نفس البيت .

By elmben24

ألجديدة 24 مدونة تفاعلية تواصلية تهتم بالشأن المحلي والجهوي وتعنى بقضايا المجتمع المدني تستمد مدونة” شرعيتها القانونية من منطوق الفصل 28 من الدستور المغربي المصادق عليه في استفثاء عام سنة 2011 والذي ينص على ما يلي : للجميع الحق في التعبير ونشر الأخبار والأفكار والآراء ، بكل حرية ، ومن غير قيد ، مسجلة لذى السلطات القضائية بالجديدة تحث عدد : 11 ن د 16

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.