الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام تنظم لقاءات دراسية عبر تراب المملكة تحت شعار “الحق في الحصول على المعلومة”
في إطار أنشطتها الميدانية والإشعاعية، وذلك لأجل إنجاز ملفات وتقارير ميدانية، ذات صلة بالشأن الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، على المستوى المحلي، لترفع عليها أمام الجهات الوصية والمختصة 1- محليا2- إقليميا3- وطنيا.

حيث نظمت الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام، بتنسيق مع مكاتبها الفرعية، أياماً دراسية.
تحت شعار : الحق في الحصول على المعلومة، حق دستوري.
بتأطر ذ/عبدالجبار فطيش الرئيس الوطني للهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام، وذلك أيام :
1- السبت 9 فبراير 2019، بمركز الغربية إقليم سيدي بنور ، بتنظم من المكتب الفرعي الغربية الوليدية
2- السبت 16فبراير 2019 بالزاويت إقليم الصويرة.
3- السبت 23 فبراير 2019 بمقر المكتب الفرعي بالمحمدية.
4- السبت 23 فبراير 2019 بمقر بلدية گلميمة الرشيدية نظم المكتب الفرعي بگلميمة، للهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام، لقاء تواصلي الأول تحت عنوان : ” الجماعات الترابية ودورها في التنمية ” وذلك يومه السبت 23/02/2019 على الساعة الخامسة مساءا بجماعة كلميمة.
حيث حضر هذا اللقاء بعض رؤساء الجماعات ومنتخبين وفاعليين جمعويين وحقوقيين وصحفيين من مختلف مناطق جهة درعة تافيلالت.
افتتح اللقاء بكلمة المنسق الجهوي السيد نعمان الغريسي وبعده كلمة السيد عبد الحافظ خرو رئيس الهيئة المغربية المكتب الفرعي بكلميمة يلها كلمة السيد المقرر والتي كانت ارضية هذا اللقاء.
تم كلمة ذ/ عدي ليهي مسير اللقاء وقد تضمنت تحية وشكر للحضور الكريم والهئية الحقوقية المنظمة للنشاط.
وبعده تناول الكلمة السيد نائب رئيس جماعة الرشيدية الذي قام بعرض تجربة جماعة الرشيدية وبعض الاكراهات مع تقدم بعض الحلول.
ليتناول الكلمة بعده ذ/ الحسين كلو مستشار في المعارضة بجماعة كلميمة الدي قدم بدوره الاكرهات ومعيقات التنمية بجماعة كلميمة.
حيث تم عرض مداخلة جل المدعوين رغم إختلافتهم السياسية والحزبية، كما تم مناقشة مختلف معيقات التنمية، وسرد تجاربهم الميدانية ومختلف الانجازاتهم التي تم انجازها.
حيث تم فتح باب المناقشة العامة و تم تدخل عدة فاعلين جمعويين على اعتبار ان المجتمع المدني اصبح بفضل دستور 2011 شريك اساسي في التنمية و المساهمة في اطار الديموقراطية التشاركية في اعداد برامج الجماعات الترابية.
انتهى اللقاء الدي كان ناجحا بامتياز بشهادة الحاضرين من حيث التنظيم والتسيير وخلص بتوصيات تدفع بكل مكونات المجتمع بجهة درعة تافيلالت الى المساهمة في النهوض بالتنمية المحلية.
وفي الكلمة الختامية شكر السيد عبد الحفيظ خرو رئيس الهيئة المغربية بالمكتب الفرعية بگلميمة كل من ساهم من قريب او بعيد في انجاح هذا اللقاء التواصلي ليتم ضرب موعد ومن جديد للقاء الثاني في شهر ابريل القادم مع السادة المستشارين البرلمانيين بالجهة.
الجديدة في 25 فبراير 2019
عن المكتب التنفيذي
الرئيس الوطني فطيس عبد الجبار
