دورة استثنائية للمجلس الإقليمي تنتهي بنقاش حاد بين عامل الإقليم والعضو السيد لحسن مقبولي

gfghhj

gfghhj hhtt

مرت أجواء جلسة الدورة الاستثنائية لشهر نونبر للمجلس الإقليمي والتي انطلقت بقراءة الفاتحة على روح والدة

عامل الإقليم و انعقدت بمقر العمالة بحضور عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي والكاتب العام للعمالة وعدد من الأعضاء بالإضافة إلى ممثلي بعض المصالح الخارجية (مرت )بنوع من التفاهم والرزانة أدى إلى المصادقة بالإجماع على جميع النقط المدرجة في جدول أعمال  لكن تدخل السيد مقبولي خلال المناقشة في أعقاب نهاية الجلسة  أثار غضب السيد العامل

وفي حيثيات الموضوع أن السيد مقبولي وجه انتقاد لاذعا إلى مجلس الجهة بحجة أن إقليم الجديدة لم يستفد من الجهة مقارنة مع باقي الأقاليم خاصة حسب قوله أن مجلس الجهة يستفيد من الإقليم من خلال مدا خيل الجرف الأصفر وحجم الاستثمارات التي يعرفها الإقليم مدليا في نفس الوقت بأرقام حسب دراسة قام بها السيد مقبولي على سبيل المثال أن الإقليم لا يستفيد من الجهة سوى ب 2.4 في المائة من ميزانية الجهة وتسائل السيد العضو على حصة الأسد الذي تستفيد منه مدينة الدار البيضاء لوحدها والذي بلغ 30 في المائة من ميزانية الجهة حسب تعبيره .لكن السيد العامل كان له رأي مخالف بخصوص هذه الأرقام حيث فندها جملة وتفصيلا مصرحا أن الإقليم استفاد هذه السنة  91 مليون الدرهم من الجهة وهو الرقم الأكبر مقارنة حصلت عليه باقي  الأقاليم التابعة للجهة وفي نفس الصدد رفض السيد العامل أن تناقش مثل هذه النقط في دورات المجلس الإقليمي في غياب المعنيين بالأمر  مادام الأمر يخص مجلس الجهة  كما حث السيد العامل أعضاء المجلس الإقليمي بتكوين لجنة لمناقشة هذه الأمور مع الأعضاء الممثلين للإقليم في مجلس الجهة .

وبخصوص النقط المدرجة في جدول الأعمال لهذه الدورة والتي صودق عليها كلها بالإجماع وقد ضمت بعض الأخطاء التقنية والتي قام السيد عامل الإقليم بتصحيحها فقد تعلق الأمر بفتح اعتماد قدره 45.600.000.00 درهم محمول من صندوق التجهيز الجماعي من اجل انجاز مشاريع التأهيل الحضري والمعابر بالجماعات الترابية والطرق القروية .وكذلك فتح اعتماد قدره 500.000.00 درهم محول من جماعة مولاي عبد الله لفائدة المجلس الإقليمي من اجل إصلاح المسالك القروية بمقتضى اتفاقية كما تم إلغاء مقرر متخذ برسم الدورة العادية لشهر يناير 2015 كان يقضي بتحويل مبلغ مليون درهم لفائدة المجلس الإقليمي وإعادة تحويله المجلس الإقليمي بالجديدة .أما باقي النقطة فكانت عبارة عن اتفاقيات بين المجلس الإقليمي للجديدة وبعض الجماعات الترابية من اجل انجاز مشاريع تنموية ويتعلق الأمر بجماعة سيدي إسماعيل من اجل تأهيل القطب الجماعي والجماعة الترابية سيدي علي بن حمدوش من اجل تهيئة المقطع ألطرقي الرابط بين القنطرة الجديدة ومدار الكوحل في اتجاه الدار البيضاء على طول 1.3 كلم  وبين جماعة مولاي عبد الله والوكالة المستقلة لتوزيع  الماء والكهرباء من اجل الجدولة السنوية لمساهمة المجلس الإقليمي . ومن اجل انجاز ملاعب القرب للرياضات تم المصادقة كذلك على بروتوكول التمويل وعلى الحصول على قرض من صندوق التجهيز الجماعي .أما النقطة ما قبل الأخيرة تعلقت بتحويل سيارة من نوع فورد من سيارة خدمات إلى سيارة لنقل الأموات دون الإشارة إلى الجهة التي ستستفيد منها وأخير برنامج التنمية الإقليمي  الذي سنتطرق له في مقالة مستقلة نظرا لأهميته وما يتضمنه من مشاريع .

وفي أخر الجلسة قرأت برقية الولاء من طرف كاتب المجلس السيد البيدوري المصطفى .