بالصور 32 دولة افريقية في مدينة الجديدة تلتحم في مؤتمر دولي من اجل تدبير الموارد وتحقيق أهداف التنمية المستدامة

20171107_095546

لأول مرة  تعرف مدينة الجديدة تنظيم مؤتمر دولي  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف  وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية بشراكة مع وزارة الداخلية والجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير واتحاد المدن والحكومات المحلية بإفريقيا، .

ويعد هذا المؤتمر في نسخته الثامن والثلاثون للجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير والثانية بالمغرب قاطرة لتنفيذ أجندة تكميلية   حول  موضوع “القيادة التحويلية: تدبير الموارد الوطنية لتنزيل أجندة إفريقيا 2063 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة” بحضور 380 مؤتمر يمثلون 32 دولة بمعدل  10 مؤتمرين من كل دولة، و سيستمر المؤتمر إلى غاية العاشر من الشهر الجاري.   

يشارك في هذا المؤتمر إلى جانب عدد من رؤساء الجماعات الترابية 380 مشاركا يمثلون 32 دولة إفريقية لمناقشة  واقع الإدارة العمومية في دول إفريقيا وسبل تنمية المنطقة .

ترأس عامل الإقليم الجلسة الافتتاحية  إلى جانب الكاتب العام لكتابة الدولة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية السيد أحمد العمومري  ورئيس المجلس الإقليمي السيد محمد الزاهدي ورئيس الجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير ا لسيد RONALD MSISKA  والأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية السيد Jean Pierre Elong Mbassi بالإضافة إلى مديرة الأكاديمية الإفريقية للجماعات الترابية الإفريقية السيدة نجاة رزوق.

افتتحت الجلسة  بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني المغربي  الذي تلته كلمة رئيس الجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير  حيث رحب من  بالحضور معبرا في نفس الوقت  عن بهجته  لاحتضان مدينة الجديدة  لهذا المؤتمر  لما لها من مميزات سياحية تساعد على الاشتغال في أريحية فائقة مضيفا أن القارة الإفريقية ستتحول من مصدر للمادة الأولية إلى التصدير النهائي وطالب  بتغيير منهجية التفكير ومحاولة تكوين رؤية موحدة للنهوض إلى مستوى أرقى  .

أما السيد الزاهيدي رئيس المجلس الإقليمي فقد أكد على الدور الطلائعي الذي  بذله صاحب الجلالة في إرساء سياسة التقارب وتعميق التعاون المتبادل بين الدول الإفريقية المبني على الأخوة والوحدة والتضامن .

فيما ذهب  السيد أحمد العمومري الكاتب العام لكتابة الدولة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.إلى التأكيد على ضرورة تكتيف الجهود بين جميع الأطراف لخلق قوة اقتصادية افريقية تنافس باقي القارات . 

 وخلال هذه الجلسة تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين جامعة الأخوين بالمغرب والجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير واتحاد المدن والحكومات المحلية بأفريقيا الهدف منها إلى تبادل الخبرات في التكوين والتكوين المستمر وتحديث الإدارة في البلدان الإفريقية. 

 وتجدر الإشارة أن أشغال هذا المؤتمر ستستمر إلى غاية يوم الجمعة سوف تختتم بانتخاب أمانة عامة جديدة لمواصلة المشوار   من اجل تحقيق تطلعات الشعوب الإفريقية التي تطمح إلى  تحقيق تفوق في تحسين الخدمات الإدارية .

20171107_095530 20171107_095546 20171107_095613 20171107_095626 20171107_095644 20171107_095646 20171107_095700 20171107_104940 20171107_105241(0) 20171107_105314