لقاء تواصلي حول موضوع من مزاغان إلى الجديدة وعرض فيلم حول مزكاو

عدسة احمد تميم 

تفعيلات لتوصيات قافلة المنتدى الوطني للمدينة في المائدة المستديرة التي جرت يوم الجمعة 23 يناير الماضي وناقشت موضوع “المدينة من التدبير التمثيلي إلى الحكامة التشاركية “نظم المنتدى لقاءا مفتوحا مع الفريق البرازيلي من أهالي مزاكاو الذي حل بالجديدة من اجل تصوير فيلم وثائقي حول مدينة الجديدة تخليدا لذكرى مزاكان .

 حضر هذا اللقاء سفير البرازيل والوفد المرافق له وأعضاء المنتدى الوطني للمدينة وأعضاء من المجلس الجماعي لمدينة الجديدة ويتعلق الأمر بالسيد مقبولي والسيد عبد الحق الرهني بالإضافة إلى السيد محمد الشاون فيما لوحظ غياب المسؤول عن التراث البرتغالي الذي تعودنا أن يحشر انفه  في كل الاختصاصات إلا الاختصاص المسؤول عنه .

حيث استمع الحاضرون إلى السفير البرازيلي الذي أكد على الروابط المتينة التي تربط المغرب مع البرازيل وخاصة مدينة مزكاو مع مدينة الجديدة مبرزا العلاقة الدبلوماسية الجيدة بين البلدين مشيرا إلى الجهود المبذولة من الجانبين المغربي والبرازيلي من اجل البلوغ إلى الهدف المنشود .

ورحب السيد مقبولي لحسن نائب رئيس المجلس الجماعي للمدينة بالسيد السفير باسم جميع أعضاء المجلس كما شكر الوفد المرافق له منوها بالمجهودات التي يبدلوها في سبيل استثمار الذاكرة لتخليد التاريخ المشترك من اجل تسطير مستقبل يربط الأجيال القادمة فيما بينهم .

يأتي هذا اللقاء في إطار استثمار الذاكرة الجماعية لبناء شراكة عبر أطلنطية تجعل من المغرب والبرازيل جسرا في بناء فضاء أطلنطي يكون رافعة لتنشيط التبادلات الأفريقية اللاتينية من خلال استثمار التاريخ المشترك الذي كان الاقتصاد الثلاثي محوره بما تمخض عنه من استنزاف للموارد البشرية والطبيعية في القارتين الأفريقية وأمريكا الجنوبية  .

وتجدر الإشارة أن المائدة المستديرة قد خلصت إلى توصيات أهمها فتح نقاش ورش الاشتغال حول ذاكرة مدينة الجديدة بما تختزنه من مؤهلات ومعالم تراثية وسوسيوثقافية لاماديةومادية بشراكة مع مختلف الأطراف الجامعية والثقافية ودعم هذا الورش من طرف مختلف صانعي المدينة .20160325_170843