ما مدى قانونية فرض غرامات على السيارات المتوقفة امام الأبناك او بعض المؤسسات خارج اوقات العمل

20181231_101756 copy

20181231_101742 copy

رغم ان القانون رقم 05-52 المتعلق بمدونة السير والذي تم تتميمه  ينص على إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة التوقف غير القانوني أو الخطير ، مع غياب السائق أو في حال رفضه الامتثال، وجعلها مرتبطة بإنهاء المخالفة مع أداء الغرامة الا انه  لازال بعض رجال الشرطة يهددون بعض اصحاب السيارات بجر سياراتهم الى المحجز .

والخطير من كل هذا هو محاولة جر السيارات المتوقفة  امام  الأبناك او بعض المؤسسات الخاصة  وفرض غرامات على اصحابها خارج اوقات عمل هذه المؤسسات التي هي بدورها تخالف القانون ولا تتطبق دفتر التحملات الذي تؤدي عنه واجب كراء المكان للجماعة حيث وجب عليها وضع علامات التشوير للمنع مع تحديد التوقيت لذلك .الشيء الذي يدفع الشرطي الى تطبيق القانون بحذافيره في حالة ضبط سيارة متوقفة امام احدى المؤسسات خارج اوقات العمل  والمفروض فيه مراعات التوقيت .وفي كثير من الحالات يحصل نزاع بين صاحب السيارة المتوقفة ورجل الشرطة في اداء الغرامة تحت طائلة التهديد بجر السيارة الى المحجز .

وفي هذا الصدد يتساءل المواطنون عن مدى قانونية معاقبة اصحاب السيارات  في مثل هذه الحالة وترك الامر الى اجتهادات بعض رجال الشرطة  رغم ان بعض المؤسسات في شارع محمد السادس بدأت بوضع علامة التشوير تشير الى توقيت المنع حيث اعتبرها البعض بادرة حسنة تستحق التعميم  باعتبارها خطوة ستساهم في رفع اللبس الحاصل لذى بعض رجال الأمن.


20181231_101756 copy 20181231_101805 copy