وزير الداخلية يكافئ المقدمين والشيوخ
نظرا للأهمية التي تقوم بها فئات المقدمين والشيوخ ونظرا للخدمات التي توليها هذه الفئة في مراقبة كل الانزلاقات والمخالفات والتبليغ عنها ارتأت وزارة الداخلية أن تكرمكهم عن هذا بتقديم مشروعين ينصان على الزيادة في الأجور .
وكان وزير الداخلية في جلسة شفوية أمام أعضاء البرلمان قد نوه بمجهودات المقدمين والشيوخ معتبرا أنهم يقومون بعمل يساعد في محاربة كل ما يزعزع استقرار وامن الوطن من خلال مراقبة الأشخاص المشبوهين وبعض المخالفات في البناء العشوائي مما يساعد السلطات الوقوف على مكمن الداء لمحاربته مؤكدا أن الهدف هو الرفع من مبالغ التعويضات الممنوحة خاصة لمساعدي السلطة القرويين، لاسيما أن هذه الفئة لم تستفد من الزيادة التي تم إقرارها في إطار الحوار الاجتماعي لسنة 2011 لفائدة جميع موظفي الدولة.
وفي هذا الصدد تقدم وزير الداخلية بمشروعين ينص الأول على الزيادة في تعويضات الشيوخ القرويين والمقدمين القرويين ب500 درهم للشهر، تصرف على مرحلتين، وينص الثاني على تقديم تعويضات عن المهام وعن التجول وعن التمثيل فيما سترتفع قيمة تعويضات العريفات بحوالي 273 درهم.
